القائد أ.جمعة الرميحي
مدير المرحلة المتوسطة والثانوية (بنين)

كلمة إدارة المرحلة المتوسطة والثانوية

     مدارس علو الأهلية ترحب بكم، وتعتز بشراكتكم لها في بناء “جيل يعلو بعلمه”، وتتطلع لتحقيق رؤية بلادنا الطموحة في بناء واكتساب المعارف والمهارات سعيًا لتحقيق أمانيكم حين ترون أبناءكم يسهمون في تحقيق رؤية وطننا الغالي 2030؛ وذلك من خلال غرس القيم النبيلة، وتحقيق الشراكة المجتمعية، لنصل إلى مرحلة التكامل بين الأسرة والمدرسة من أجل تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية، ومواكبة التقدم التقني في مجال ربط التقنية بالتعليم والعناية بتدريس اللغة الإنجليزية كمًّا وكيفًا وفق أحدث البرامج والمناهج العالمية، والاهتمام بالتحصيل العلمي وتتويج ذلك بالتفوق بالقدرات والتحصيلي، وهكذا تسعى مدارسنا لتعزيز التعلم المستمر لدى أبنائنا الطلاب.

 

نظام المسارات بالمرحلة الثانوية

نظام تعليمي يتكوّن من تسعة فصول دراسية تُدرَّس في ثلاث سنوات؛

السنة الأولى

يبدأ نظام المسارات بالسنة الأولى المشتركة التي يدرس فيها الطالب مواد عامًة في مجالات علمية وإنسانية متنوّعة، 

السنتين الثانية والثالثة

 هما سنتان تخصصيتان، يلتحق الطالب فيهما في أي من المسارات التي تتسق مع ميوله وقدراته.
 

وينطلق نظام المسارات من فلسفة تؤمن بضرورة نقل الطالب من متلقي للمعرفة إلى مشارك ومنتج لها، حيث يعد نظام المسارات الجديد بمثابة محاولة جادة نتيجة تقييم أبرز الممارسات في تاريخ التعليم الثانوي في المملكة العربية السعودية، والممارسات العالمية في المرحلة الثانوية بشكل عام من أجل الخروج بنموذج مطوّر يجمع بين مطالب العصر، والمتطلبات العلمية والقابلية للتطبيق.

وينطلق نظام المسارات من فلسفة متجددة قائمة على توسيع الفرص والخيارات لكل طالب، وإشراكه في تحديد مسار حياته العلمية والعملية، فهي كما تٌعد الطالب للحياة ولإكمال تعليمه بعد الدراسة الثانوية، تمنحه فرصة المشاركة الفاعلة في سوق العمل، فالطالب عبر فلسفة نظام المسارات قادر على ممارسة أكثر من دور يجعله شريكًا في صناعة المعرفة، وليس مجرد مستقبل ومستهلك لها، ووفق هذا النظام يستطيع الطالب أن يتماشى مع المتغيرات من حوله في القرن الحادي والعشرين، وبما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
 
 
المسار التعليمي في مدارس علو
ويهتم المسار العام في المرحلة الثانوية في مدارس علو الأهلية بتزويد الطالب بالمعارف والمهارات، وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو التخصصات المتعلقة بالعلوم الشرعية، والإنسانية، والطبيعية، والتطبيقية، وتعزيز التكامل بين المجالات العلمية والإنسانية.