في مدارس علو الأهلية … استمرارًا لمسيرة 39 عامًا

نسعى دائمًا لتحسين ممارساتنا ومناهجنا وبرامجنا لنوفر أغنى بيئات التعلم، ونقدم أحدث وأعمق الخبرات التعلمية لطلبتنا، في مناخ آمن نفسيًا واجتماعيًا؛ لتكون مدارس علو الأهلية لهم “حياة من أجل الحياة”، وتكون الخيار المناسب ليعيشوا ويتعلموا فيها لأنها..

p1

وعليه فإننا في مدارس علو الأهلية … نسعى أن يكون كل طالب فيها

Untitled design (2)-PhotoRoom.png-PhotoRoom

منهاج تعلم اللغة الإنجليزية:

يتعلم الطالب في مدارس علو الأهلية اللغة الإنجليزية في سياقات اجتماعية وأكاديمية متنوعة بنسب متدرجة ومتفاوتة حسب الصف الدراسي، ووفق خطة التطوير الخمسية لهذا المسار، في مواد:

اللغة الإنجليزية

نتبنى في مدارس علو الأهلية – ثنائية اللغة - المعايير الأمريكية الجوهرية (The Common Core State Standards – CCSS) لتحديد الكفايات اللغوية التي نريد من الطلبة تعلمها، ولتحقيقها فإننا في مدارس علو الأهلية قمنا باختيار مجموعة من المصادر والكتب المستندة إلى المعايير، – الإلكترونية والورقية – إلى جانب مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تضمن تعلم الطلبة للغة الإنجليزية في منحى متوازن، ويكون المنهاج الوزاري أحد المصادر الرئيسة وفق ما يحقق المعايير لكل صف دراسي.

الرياضيات

نتبنى المعايير الأمريكية الجوهرية CCSS. وقمنا باستحداث معمل الرياضيات Math Lab والذي تم تصميمه وفق نموذج تعلم الرياضيات (Concrete-Pictorial-Abstract-CPA) لتوفير كافة الوسائل الحسية وشبه الحسية للطلبة، وأنشطة التفكير التي تضمن تعلم الطلبة لأساسيات الرياضيات، والتفكير الرياضي، والتعبير عن التفكير الرياضي Math Discourse التأكيد على مهارات التأمل ومهارات حل المسائل لأساسيات الرياضيات، والتفكير الرياضي، والتعبير عن التفكير الرياضي الكلامية، ويكون المنهاج الوزاري أحد المصادر الرئيسة وفق ما يحقق المعايير لكل صف دراسي.

العلوم

 بدءا من العام الدراسي 2025 / 2024 نتبنى في مدارس علو الأهلية – ثنائي اللغة - المعايير الأمركية؛ معايير العلوم للجيل التالي (The Next Generation Science Standards- NGSS) باللغتين إلى جانب المنهاج الوزاري كأحد المصادر الرئيسة وفق ما يحقق المعايير لكل صف.

 

 

منهاج تعلم اللغة العربية:

تتبنى مدارس علو الأهلية معايير تعلم اللغة العربية لتحديد كفايات اللغة العربية التي نريد من الطالب اكتسابها كمعرفة ومهارات واتجاهات وأداء، ويتعلم الطالب وفق منحى اللغة المتوازنة الذي يتعلم فيه الطالب اللغة العربية في بناء تكاملي يدمج بين المهارات اللغوية الأربع الرئيسة بصنفيها؛ الاستقبالية؛ الفهم القرائي والاستماع، والتعبيري؛ الكتابة والتحدث.

 

 

رياض الأطفال

 تنظر مدراس علو الأهلية إلى رياض الأطفال على أنها من أهم المراحل التي يمر بها الطفل. وتوليها عناية كبيرة في بناء منهاجها وتوفير البيئة المحفزة والمناسبة والآمنة لهم. والتي تتناسب مع اهتماماتهم. وننظر لها على أنها حياة للطفل وليس مجرد تهيئة لمرحلة تالية.


وما يميز رياض الأطفال في مدارسنا
  

1

البيئة الآمنة ماديًّا ونفسيًّا

2

المنهاج المرن الذي يقدر التنوع والاختلاف في النمو والخلفيات الثقافية

3

التدريب المصاحب والإشراف المباشر للمعلمات

4

تشجيع الاستكشاف والتجريب ودعم التعلم المستقل وبناء الشخصية

5

تعزيز النمو الانفعالي والاجتماعي للطفل

6

استهداف طفل ثنائي اللغة

7

تقويم مستمر للمهارات المستهدفة، والتواصل المستمر مع الأهل

8

بناء القيم الأسرية والاجتماعية والمهارات الحياتية والمواطنة المسؤولة

منهج منتسوري

في رياض الأطفال اخترنا في مدارس علو الأهلية منهج منتسوري في بناء وتصميم منهاجها وبيئتها التعليمية والذي يعزز عملية التقصي والاستكشاف والتعلم الذاتي لدى الأطفال وفقًا لفروقهم الفردية؛ بإتاحة الفرصة لحرية اختيار النشاط الذي يرغب به وممارسته ويتوافق مع احتياجاته في بيئة آمنة في أي من أركان البيئة المعدة وفق المعايير الخاصة بهذا المنهج.

الرياضيات في رياض الأطفال

يتعلم طلبتنا بشغف من خلال سلسلة من المفاهيم الرياضية، والحس العددي، ومكونات الأعداد، والتفكير الحسي الرياضي، مستفيدين من الوسائل والمصادر التي يوفرها لهم "معمل الرياضيات" في المدارس، ويربطون تعلمهم بمواقف وحل مشكلات حياتية في جو من المتعة والشعور بالإنجاز لتعزيز استقلاليتهم ورفع تقديرهم لذاتهم، وتطوير مفهوم إيجابي نحو أنفسهم.

الدراسات الاجتماعية

نركز في مدارس علو الأهلية على تنمية المواطنة المسؤولة الواعية لدى طلبتنا، بأن يكونوا واعين باحتياجات وطنهم وقضاياه، ويعتزون بقيمه وعاداته وإرثه الثقافي، ويتمثلون قيمه وسلوك هويته، ويمتلكون القدرة على فهم واقعم وفهم الآخرين، وكيفية تأثير الأحداث والجغرافيا على ما حدث ويحدث وسيحدث محليا وإقليميا وعالميا. ومن أبرز الطرق والاستراتيجيات التي يستخدمها معلمونا هي: التعلم المستند إلى المشكلات، والتعلم المستند إلى المشاريع، ونتبنى المنهاج الوزاري كأحد المصادر الرئيسة بالإضافة إلى أوعية المعلومات المتنوعة الإلكترونية والمطبوعة.

التربية البدنية

نهدف في مدارس علو الأهلية إلى النمو المتكامل والشامل لكل طالب، وننظر إلى التربية البدنية كأحد المواد الأساسيّة التي تساهم في وصول الطالب إلى الصحة الجسدية والنمو الجسمي الذي يحتاجه، إلى جانب اكتشافه لإمكاناته ومواهبه الرياضيّة التي تميزه لينافس محليًّا وعالميًّا، ونعمل في مدارس علو الأهلية على توعية طلبتنا بالعادات اليومية الصحية التي يمكن أن يكتسبها ليكون سليما عقليا وصحيا واجتماعيا، ومن برامجنا؛ برنامج الصحة الجسدية واللياقة البدنية، والمسابقات الرياضية، والفرق المدرسية، والأنشطة الأسرية وغيرها.

التربية الفنية

في سعينا نحو النمو الشامل والمتكامل في مدارس علو الأهلية فإن مادة التربية الفنية مادة أساسية تهدف إلى تنمية التذوق والحس الفني لدى الطلبة، وكيفية رؤية العالم من زوايا متنوعة، مطبقين ما يتعلمونه في حياتهم اليومية، مثل: الرسم، والنحت، والتصميم الفني، ...، إلى جانب تركيزنا على إتاحة الفرصة لمن يمتلك من طلبتنا الموهبة الفنية لإبراز مواهبه في معارض ومسابقات نقيمها داخليا وخارجيا، وقد حقق مجموعة من طلبتنا العديد من الجوائز على مستوى المنطقة الشرقية.

الحاسب الآلي

نقدم في مدارس علو الأهلية تعلمًا يهيئ الطالب ليكون ممتلكًا لمهارات الحياة التي يعيشها ومستعدًّا لفرص النجاح في المستقبل، ففي مادة الحاسب الآلي نسعى للمساهمة في تكوين هوية الطالب المنفردة بأن يكون متفاعلًا في شبكة العلاقات مع مجتمعه إلكترونيّا متلقيّا وناشرًا بوعي للآراء والمعلومات، متمثلًا مبادئ المواطنة الرقمية (Digital Citizenship) بأن يستخدم التكنولوجيا استخدامًا آمنًا ومسؤولًا وأخلاقيًّا كعضو في مجتمعه وفي العالم أجمع، وأن يكون متمكنًا من مهارات وعادات استخدام الشبكة العنكبوتية والمواقع والمنصات الرقمية في عملية تعلمه المستقل والذاتي.

المواد الإختيارية

 نعلم ونؤمن في مدارس علو الأهلية بالفروق الفردية بين الطلبة سواء في سرعة أو طريقة أو نوعية تعلمهم، وننظر إلى أن كل طالب فريد في ذلك، ويحتاج أحيانًا إلى أن يُقدم له التعلم الذي يحتاجه في مرحلة ما، لذلك فقد وضعنا مجموعة من الخيارات كمادة أساسية لكل طالب ليختار هو أو نساعده في اختيار المادة التي تستهدف مهارات يحتاجها في كل فصل دراسي، ونتيح له الانتقال من مادة اختيارية إلى أخرى فصليًّا في دورة المواد الاختيارية المتنوعة، وتتغير هذه المواد تبعًا لاحتياجات طلبتنا في كل عام، وتتألف كل دورة مواد اختيارية من اختيار ثلاث مواد من مجموعة من:

برنامج القدرات الكمي واللفظي

منهج إثرائي مدمج يقدم للطلبة من الصف الأول المتوسط حتى الثالث الثانوي في أساسيات الرياضيات ومهارات القدرات اللفظية من خلال مجموعة من الأنشطة العملية التي تتدرج في المهارات المستهدفة فيها من الصف الأول المتوسط حتى الثالث الثانوي، والذي يخصص لها حصتين أسبوعيًّا من الجدول الأسبوعي للطلبة، إلى جانب بعض الجلسات المسائية لتعزيز استعداد الطلبة للتقدم لاختبار "قياس".

برنامج قدرات التحصيلي

منهج إثرائي يخدم طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي لرفع استعدادهم لاختبار "قياس" في الرياضيات والأحياء والفيزياء والكيمياء من خلال تخصيص حصتين لكل مادة بواقع ثماني حصص أسبوعياً، ومتابعة مدى تقدم الطلبة باختبارات محاكية لاختبار "قياس" من أجل ضمان عملية التقدم نحو الحصول عى الدرجات المرغوبة.

برنامج بناء القيم والمهارات الحياتية

برنامج متدرج ومتكامل يستهدف بناء القيم والمبادئ الإنسانية وغرس الأخلاق الحميدة وقيم المواطنة المسؤولة لجميع الطلبة منذ التحاقهم بالمدارس، من خلال حصص أسبوع يّة تقدم فيها القيمة أو المهارة المستهدفة وتعزز بدمجها في التخطيط الأكاديمي والممارسات اليومية في المدارس.

برنامج تعزيز السلوك الإيجابي

هو عبارة عن إطار عمل ثلاثي المستويات قائم على الأدلة لتحسين ودمج جميع البيانات والمعلومات حول الممارسات التي تؤثر على نتائج الطلاب وسلوكهم، من أجل اتخاذ القرارات المناسبة لتحسين سلوك الطلاب وتحصيلهم من أجل النجاح، ونتبعه في مدارس علو الأهلية من أجل بناء قيم بيئة المجتمع المدرسي: السلامة، المسؤولية، والاحترام.

برنامج STEM

برنامج متخصص في دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بجميع فروعها بطريقة تكاملية تعتمد على التحليل والفهم والتجربة والتفاعل والاستنتاج والاستقراء مما يعزز لدى الطلبة إمكانية استخدام العقل بطريق فعالة وفي مواضعه الصحيحة من خلال إيجاد بيئة إبداعية تساهم في حل المشكلات التي قد تواجهه أثناء عمله، متميزا بالتفكير المستقبل المنفرد عن غيره والقدرة على التحليل النقدي، ومواكبة عصر الاقتصاد المعرفي.

برنامج علو للمحادثة والإلقاء

برنامج بركز على تدريب الطلبة على مهارات التحدث أمام الجمهور يقام فصل يّا في مسابقة وفعاليات على مستوى المدارس.

برنامج الآيلتس 

برنامج يقدم لطلبة المرحلة الثانوية لتدريبهم وإعدادهم لاجتياز اختبار الآيلتس في حصص مجدولة يدرس فيها الكتاب الخاص به، وتقديم
اختبارات محاكية تجريبية للتأكد من التقدم والاستعداد.